أحمد فرس والشريف.. مغاربة زاروا شباك السودانيين

2 سبتمبر 2021
إم. إف. إم
13:53
يستهل المنتخب الوطني مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، بمواجهة عربية خالصة ستجمعه يومه الخميس مع المنتخب السوداني.

الفيفا تغض الطرف عن فضيحة إسبانيا وتعطي ضمانات بخصوص كأس العالم
الفيفا تغض الطرف عن فضيحة إسبانيا وتعطي ضمانات بخصوص كأس العالم
وعلى الرغم من أن المقارنة قد تكون غير جائزة بين المنتخبين العربيين بالنظر للفوارق الضخمة بين لاعبي الأسود الذين يمارسون في أقوى وأعتد الدوريات الأوربية مقابل تركيبة المنتخب السوداني المدججة بلاعبيين من الدوري السوداني الممتاز مع تواجد 4 محترفين فقط يلعبون في دوريات متواضعة، إلا أن الصراع الكروي في هذا التكثل الجغرافي الناطق لسانه لغة الضاد دائما ما يتسم بالندية والقتالية في مباراياته، وما تأهل صقور الجديان التاريخي لكأس أفريقيا المقبلة أمام المنتخب الجنوب إفريقي إلا دليل على صعوبة مأمورية المنتخب الوطني الذي يتحفظ الجمهور من العمل الذي يقوم به مدربه وحيد هاليلوزيتش بعد العروض الباهتة التي قدمها خلال المباريات الرسمية والإعدادية.

وتعتبر مباراة أسود الأطلس وصقور الجديان هذا اليوم هي السادسة تاريخيا، حيث تواجها المنتخبان في 5 مباريات رسمية، نجح خلالها كل من المنتخب المغربي والسوداني في الفوز في مباراة واحدة فيما حسم التعادل نتائج ثلاث مباريات.

وشهدت مبارايات المنتخبين توقيع 10 أهداف، 6 منها لصالح الأسود وأربعة منها سجلتها أقدام السودانيين.

وتمكن محمد الفيلالي من توقيع أول هدف في تاريخ مواجهات البلدين خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1970، فيما وقع محمد جرير ثنائية في نفس المباراة منهياً المباراة بفوز المغاربة بثلاثية نظيفة، بعد أن خلصت نتيجة مباراة الذهاب بالخرطوم عن نفس التصفيات بالتعادل صفر لمثله.

وفي ثالث مواجهات السودان والمغرب، تمكن نجم شباب المحمدية السابق أحمد فرس من توقيع رابع أهداف المنتخب ضد صقور الجديان، فيما سجل بشارة عبد النظيف أول هدف للسودان في شباك المغاربة.

وفي سنة تتويج المنتخب بكأس إفريقيا سنة 1976،وضعت قرعة البطولة المنتخبان في الدور الأول من المجموعات مع كل من نيجيريا والسودان وزائير (الكونغو الديمقراطية حاليا)، وشهدت المواجهة بينهما تسجيل كل من اللاعب مصطفى فتوي المعروف كنيةً بالشريف وأحمد أبو علي الهدف الخامس والسادس للمغرب، فيما سجل علي غاغارين في مناسبتين للسودان، رافعا رصيد أهداف بلده تاريخياً ضد المغرب للرقم 3.

وكانت آخر مباراة جمعت السودان والمغرب في ال25 من دجنبر عام 2002، وذلك برسم منافسات كأس العرب الثامنة التي أقيمت في الكويت، وفيها نجح الصقور في الفوز على المغرب لأول مرة بهدف هيثم مصطفى من نقطة الجزاء، موقعين بذلك رابع أهدافهم في تاريخ مواجهتهم مع المغرب.

ويواجه المنتخب الوطني منتخب السودان، يومه الخميس، على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، انطلاقا من الساعة الثامنة مساء.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram